كورة مصرية

رقم قياسي ينتظر محمد صلاح أمام غينيا في تصفيات كأس الأمم الإفريقية اليوم

يستضيف منتخب مصر نظيره الغيني، مساء اليوم الأحد، على ملعب القاهرة الدولي، في الجولة الأولى من تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023.

ومن المقرر أن تبدأ أحداث اللقاء في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الأحد بتوقيت القاهرة، في استضافة استاد القاهرة الدولي.

أصبح النجم المصري محمد صلاح، نجم المنتخب الوطني منذ مشاركته في مباراته الدولية الأولى ضد سيراليون في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2013.

حيث أحرز أول أهدافه مع المنتخب المصري في مرمى النيجر، كما أحرز أول هاتريك دولي له في مرمى زيمبابوي.

كما شارك نجم ليفربول مع المنتخب الوطني في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقة 2015، والتي فشل المنتخب في الوصول إليها، وشارك أيضاً في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 ولم ينجح المنتخب أيضاً في الوصول إليه.

ونجح محمد صلاح في الحصول على لقب هداف تلك التصفيات بعد أن سجل 6 أهداف.

وفي عام 2017 ساهم صلاح في وصول الفراعنة  إلى كأس الأمم الإفريقية، بعد أن نجح في تسجيل هدف في مرمى نيجيريا في المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بينهما بهدف لصالح هدف، حيث ساهم الهدف في وصول المنتخب إلى البطولة بعد
تخطي منتخب نيجيريا في مباراة العودة بهدف دون رد.

كما ساهم محمد صلاح في وصول منتخب بلاده إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية في عام 2017، بعد حصوله على المركز الثاني، حيث ساهم في أربعة أهداف من أصل خمسة أحرزهم منتخب مصر في البطولة.

حيث أحرز هدفين يُعدان من أفضل أهداف البطولة الأول في ذلك الوقت، ضد منتخب غانا في دور المجموعات في مباراة فازت بها مصر بهدف نظيف دون رد.

والهدف الثاني في مرمى بوركينا فاسو في نصف النهائي في اللقاء الذي انتهي بفوز الفراعنة عن طريق ركلات الترجيح 4–3 بعد التعادل الإيجابي بين المنتخبين بنتيجة هدف لكل منهما.

كما تم اختيار صلاح في التشكيلة المثالية لهذه البطولة بواسطة كل من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم(كاف).

ويعد أهم إنجازات الفرعون المصري مع الفراعنة هو قيادته له إلى كأس العالم 2018 في روسيا بعد غياب دام لست نسخ متتالية عن البطولة منذ كأس العالم 1990.

وقد سجل صلاح هدفين في مباراة الكونغو التي فازت بها مصر بنتيجة ثنائية لهدف، والتى ضمن بها التأهل لكأس العالم قبل جولة واحدة من نهاية التصفيات الإفريقية المؤهلة للبطولة.

وتم اختياره بواسطة مجلة فرانس فوتبول ضمن التشكيل المثالي لهذه الجولة من تصفيات كأس العالم 2018 ليكون اللاعب العربي والإفريقي الوحيد الذي يتواجد بها بجانب العديد من نجوم الكرة العالمية مثل ليونيل ميسي وروبرت ليفاندوفسكي.

ونجح محمد صلاح في تسجيل خمسة أهداف في التصفيات كاملةً ليصبح هدافًا لها للمرة الثانية علي التوالي بعد التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014.

وفي كأس العالم 2018 سجل محمد صلاح أول أهداف بلاده في البطولة أمام روسيا من ضربة جزاء في مباراة خسر فيها المنتخب الوطني بنتيجة ثلاثية لهدف.

ليصبح محمد صلاح ثالث لاعب مصري عبر التاريخ يسجل هدفًا في كأس العالم بعد عبد الرحمن فوزي الذي سجل هدفين في مرمى المجر في كأس العالم 1934، ومجدي عبد الغني صاحب هدف مصر في مرمى هولندا في كأس العالم 1990.

كما نجح صلاح في إحراز ثاني أهداف المنتخب الوطني في البطولة في مرمى السعودية في مباراة انتهت بهزيمة الفراعنة بنتيجة ثنائية لهدف، وفاز صلاح بجائزة أفضل لاعب في هذه المباراة.

وإجمالًا خاض صلاح مع منتخب بلاده 62 مباراة دولية حتى الآن، أحرز خلالها 40 هدفًا، محتلًّا المركز الثالث في قائمة الهدافين التاريخيين لمنتخب مصر بعد حسام حسن و حسن الشاذلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى