الرئيسية / تقارير وحوارات / ما هو البوكسينج داي

ما هو البوكسينج داي

تقام اليوم مباريات الجولة التاسعة عشر من الدوري الإنجليزي الممتاز والتي تواكب اليوم ” البوكسينج داي ” الشهير والذي يترقبه الجميع على مستوى العالم .

ويقدم موقع “ترقيصة” معلومات عن البوكسينج داي في هذا التقرير

والبوكسينج داى فى اليوم التالى ليوم العيد “الكريسماس” ويكون إجازة في إنجلترا ويوافق 26 ديسمبر من كل عام وهناك العديد من الأسباب لتسميته بهذا الاسم، والأكثر شيوعا هو يوم توزيع الهدايا.
وتقام المباريات خلال هذا اليوم وتشهد حضورا جماهيريا كبيرا ويراعى في هذا اليوم إقامة مباريات هذا اليوم بين أندية قريبة جغرافيا وذلك لضمان استمتاع الجماهير بالعطلة وعدم السفر لمسافات طويلة.
ومن قواعد هذا اليوم أن الفريق الذى يلعب خارج ملعبه فى البوكسينج داى، يخوض مباراة رأس السنة بملعبه كما يراعى عند وضع الجدول ألا تقام مباريات الديربى المحلية فى البوكسينج داي وذلك لأن الديربيات تتمتع بحضور جماهيرى كبير.
أصل الاسم غير معروف إلى حد كبير، غير أن التفسير الغالب في بريطانيا يقول أنه جاء نسبة لصناديق الهدايا التي يحصل عليها الفقراء من الأغنياء أو الموظفين من أرباب عملهم في الكريسماس، حيث يتم جمع هذه الصناديق في اليوم التالي، لذلك سمي هذا اليوم بيوم الصناديق «Boxes».
وجود مباريات في الدوري الإنجليزي في «البوكسينج داي» من التقاليد البريطانية العريقة، فعادة لا تقام مباريات هذه الجولة في يوم واحد فحسب، بل في توقيت واحد، وهو ما يجعل نسبة مشاهدة المباريات في هذا اليوم مرتفعة للغاية كونه يوم عطلة، ما يدفع العائلات والأسر للذهاب إلى المباريات، أو مشاهدتها في الحانات والمقاهي، وذلك بتخطيط من الاتحاد الإنجليزي، الذي آراد أيضًا إعطاء البطولة المحلية رونقًا خاصًا يُميزها بين الدوريات الأخرى بهذه الجولة، خصوصًا أن في هذا الوقت تكون المنافسة محمومة بين فرق الدوري الإنجليزي.

تاريخ هذا التقليد

ما لا يعرفه البعض أن هذا التقليد يعود إلى عام 1860، وليس كما يشاع أنه عُرف عندما تأسس الدوري الإنجليزي الممتاز بالمسمى الجديد مطلع تسعينات القرن الماضي، حيث جمعت المباراة الأولى في هذه الجولة بين اثنين من أعرق الأندية في العالم شيفيلد وهالام، وأقيمت هذه المباراة تحت قوانين شيفيلد، حتى أن بعض لاعبي شيفيلد كانوا يسمحون لأنفسهم بالتقاط الكرة بأيديهم!

الاتحاد الإنجليزي تدخل في جدول المسابقة في ذلك اليوم حتى يضمن الحصول على أعلى نسبة مشاهدة، حيث نظم جدول المباريات ليجمع بين كل فريق وغريمه المحلي التقليدي (ديربي)، أو فرق على مقربة من بعضها البعض، حتى لا يحتاج المشجعين للسفر مسافات طويلة بعد يوم عيد الميلاد، خصوصًا أنه يتم تخفيض الجداول الزمنية للقطارات، ووسائل النقل.
كما أن بعض الجماهير التي لا يكن بمقدورها حضور مباريات فرقها في غالبية الموسم، تكون جولة الـ«البوكسينج داي» مناسبة جيدة بالنسبة لهم لمشاهدة مباراة ديربي أو مباراة قوية.

لكن الاتحاد الإنجليزي أبعد يده رويدًا رويدًا عن التدخل في جدول المباريات في هذا اليوم، وذلك تحسبًا لوقع بعض الاشتباكات بين الفريقين الغريمين، خصوصًا أن بعض البريطانيين يتناولون المشروبات الكحولية في هذا اليوم احتفالاً بعيد الميلاد.

وهذا ما حدث بالفعل في عام 1979، عندما وقعت اشتباكات عنيفة بين أنصار شيفيلد وينزداي وأنصار شيفيلد يونايتد، وألقي القبض على إثرها على 50 مشجعًا من الجانبين، وهو ما نمى بعد ذلك ظاهرة «الهوليجانز» التي عانت منها كرة القدم الإنجليزية على المستوى الدولي والمحلي.

ويعد مانشستر يونايتد هو الفريق الأكثر تحقيقا للانتصارات فى البوكسينج داى ثم يأتي بعده أرسنال وليفربول.

مباريات البوكسينج داى 2018 والتي ستقام اليوم ومواعيدها بتوقيت القاهرة

فولهام × ولفرهامبتون.. الساعة 2:30 ظهراً
بيرنلي × إيفرتون.. الساعة 5 عصراً
كريستال بالاس × كارديف سيتي.. الساعة 5 عصراً
ليستر سيتي × مانشستر سيتي.. الساعة 5 عصراً
ليفربول × نيوكاسل.. الساعة 5 عصراً
مانشستر يونايتد × هادرسفيلد تاون.. الساعة 5 عصراً
توتنهام × بورنموث.. الساعة 5 عصراً
برايتون ألبيون × آرسنال.. الساعة 7:15 مساءاً

واتفورد × تشيلسي.. الساعة 9:30 مساءاً

فيديو يوضح ما هو البوكسينج داي

عن محمد رضا

محمد رضا أحد محرري فريق عمل الموقع

شاهد أيضاً

الكشف الطبي يكشف فترة غياب نجم الأهلي عن الفريق

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لمواجهة نظيره نادي الاسماعيلي، ضمن مباريات الجولة التاسعة من منافسات بطولة الدوري المصري الممتاز.

تعليق واحد

  1. noreply@blogger.com'

    إن شاء الله ليفربول يكمل مشواره في الصدارة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *