الرئيسية / تقارير وحوارات / عوامل تساعد مصر على تنظيم أمم إفريقيا 2019

عوامل تساعد مصر على تنظيم أمم إفريقيا 2019

تقدم الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة هاني أبو ريدة بطلب رسمي إلى الاتحاد الإفريقي “كاف” لتنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019، بعدما سحب “كاف” شرف تنظيم البطولة من الكاميرون.

وتبدو فرص مصر قوية في استضافة هذا الحدث الإفريقي الكبير، بعدما أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم عدم التقدم بطلب استضافة البطولة، دون الكشف عن الأسباب.

وشهدت الأيام القليلية الماضية، تقدم اتحاد كرة القدم في جنوب افريقيا، رسميا، بطلب استضافة كأس الامم الافريقية 2019 التي كانت مقررة في الكاميرون، ومع ذلك تبدو فرصة مصر في استضافة هذا الحدث العظيم أوفر حظًا.

وأكدت تقارير صحفية، أن هناك انقسام بين وزارة الرياضة في جنوب إفريقيا وبين اتحاد الكرة المحلي، بعد التقدم بطلب استضافة كأس أمم إفريقيا 2019.

وأشارت التقارير إلى أن وزير الرياضة الجنوب إفريقي اجتمع بمسؤولي اتحاد الكرة ولم يقتنع تمامًا بخطوة استضافة البطولة، بسبب عدم توافر معلومات وبيانات واضحة عن تكاليف استضافة المونديال الإفريقي.

معايير استضافة البطولة

وقالت صحيفة “سويتان لايف” على لسان مسؤول باتحاد الكرة أنه تم مخاطبة الاتحاد الإفريقي الكاف لتوضيح المعايير والشروط الجديدة لاستضافة كأس الأمم الإفريقية.

وأوضحت الصحيفة الجنوب إفريقية، أن الحكومة تريد ضمانات من الكاف بتقاسم الحقوق التسويقية والإعلانية وإيرادات بث الكان إضافة إلى عائدات بيع تذاكر المباريات.
وينتظر أن يتم الإعلان عن الدولة الفائزة باستضافة البطولة يوم 8 يناير المقبل، علما أن كأس الأمم ستقام لأول مرة بمشاركة 24 منتخبًا خلال الفترة من 15 يونيو إلى 13 يوليو المقبل.
وفي ظل تلك الظروف، تبدو مصر الأوفر حظًا لاستضافة هذا الحدث الكبير، خاصة وأن مصر تمتلك العديد من العوامل التي تساعدها على تنظيم البطولة، ولكن هناك أيضًا العديد من التحديات التي يجب أن تتغلب عليها، وذلك على النحو التالي :

4 أشياء تحتاجها مصر لتنظيم أمم إفريقيا 2019 (تقرير)

*أولاً.. العوامل المساعدة لمصر في استضافة أمم أفريقيا 2019 :

1 – البنية التحتية :
تمتلك مصر، بنية تحتية كبيرة ومتميزة من الملاعب والتي من الممكن ان تستضيف فعاليات البطولة ومنها:
برج العرب فى الإسكندرية الذى يتسع إلى 86 ألف متفرج – ستاد القاهرة الدولى وسعته الرسمية 75 ألف متفرج – ستاد الكلية الحربية وسعته 82 ألفاً و500 متفرج – ستاد بتروسبورت ويتسع إلى 16 ألف متفرج – المقاولون العرب وسعته 35 ألف متفرج – ستاد السلام وسعته 30 ألف متفرج – ستاد الدفاع الجوى وسعته 30 ألف مشجع – ستاد الإسكندرية وسعته 12 ألفاً 660 مشجعاً – ستاد المكس ويتسع لاستضافة 22 ألف متفرج – ستاد الجيش فى السويس ويتسع إلى 45 ألف متفرج – استاد الإسماعيلية وسعته 18 ألفاً 825 مشجعاً – استاد بورسعيد ويتسع إلى 25 ألف متفرج.

2 – الفنادق :
تمتلك مصر عددًا ضخمًا من الفنادق والتي تقترب من الملاعب، والتي تتأهب لاستضافة 24 منتخبًا خول ملاعب مصر بكل محافظاتها، وتلك الفنادق تمنح مصر الأفضلية في تنظيم البطولة من منافسيها، نظرًا لزيادة عدد المشاركين في تلك البطولة.

3 – الأمن :تمتاز مصر بقوة التأمين على مستوى الدول الإفريقية، وهو ما سيساعدها على إنجاح البطولة والحفاظ على سلامة المنتخبات وأمن جماهيرها.

4 – الجماهير :
دائمًا ما تحتاج البطولات الكبرى للعامل الجماهيري، لإنجاح البطولة وإخراجها بالشكل المثالي، وهو ما يدعم قوة البلاد في الظفر باستضافة البطولة المقرر لها منتصف العام المقبل.
وتعتبر بطولة 2006 التي نظمتها مصر، خير شاهدًا على ذلك والتي شهدت تواجد جماهيري كبير من جميع الفئات العمرية.

5 – المطارات :
تُعد مصر من البلاد التي تتمتع بوجود أكثر من مطار على المستوى العالمي، وهو ما سيسهل تنقل المنتخبات بسهولة ويسر والاتجاه لمقر إقامتهم مباشرةً خلال البطولة.
ولكن هناك تحدي هام للغاية، يجب على مصر التغلب عليه، كي تضمن نجاحها في تنظيم أمم أفريقيا 2019 بصورة كاملة وهو :

*عودة الجماهير إلى المدرجات بشكل كامل في مباريات الدوري :

تمثل عودة الجماهير إلى مباريات الدوري بشكل طبيعي “كامل” أحد أهم الأسباب التي تزيد من فرص مصر في الفوز بشرف تنظيم بطولة أمم إفريقيا 2019 بدلا من الكاميرون، خاصة في ظل عدم استقبال مدرجات الملاعب الجماهير بشكل كامل منذ مذبحة بورسعيد.

الاتحاد الجزائري يدعم مصر لاستضافة أمم إفريقيا 2019

الجزائر تدعم ملف مصر

ومن جانبه أعرب خير الدين زطشي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، عن تفضيله لإقامة بطولة إفريقيا 2019، في مصر بدلا من جنوب إفريقيا وذلك في تصريحات إذاعية قال فيها “بصراحة لدي ميل لتفضيل إقامة كأس أمم إفريقيا بمصر، بسبب العوامل التقليدية المعروفة، كقرب الجغرافيا والمناخ”.
واستدرك: “لكن إذا فازت جنوب إفريقيا بشرف التنظيم، فسنتعامل مع الموضوع بواقعية، ودون تغيير في الأهداف”.
وأكد زطشي أن المنتخب الجزائري سيضبط برنامجه الإعدادي، بعد التعرف على هوية البلد، الذي سيخلف الكاميرون.

عن محمد رضا

محمد رضا أحد محرري فريق عمل الموقع

شاهد أيضاً

الكشف الطبي يكشف فترة غياب نجم الأهلي عن الفريق

يستعد الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي لمواجهة نظيره نادي الاسماعيلي، ضمن مباريات الجولة التاسعة من منافسات بطولة الدوري المصري الممتاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *